نصائح تربوية لتحددي العقاب المناسب لطفلك

أنتِ

لها

أن يقوم الطفل بخطأ ما أمر يتكرر بشكل يومي ويختلف الآباء في طريقة تقويم هذه الأخطاء، فمنهم من يقوم بالضرب ومنهم من يهمل الأمر ومنهم من يقوم بالاعتماد على الوسائل التربوية في العقاب.

يقدم موقع “أنتِ لها” في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ في تقويم أخطاء طفلك بشكل تربوي سليم حتى لا يقوم طفلك بتكرار الخطأ الذي ارتكبه مرة أخرى.

العزلة
الانعزال بعديًا عن الطفل وعدم مشاركته في الأنشطة التي يقوم بها يعد عقاب جيد ينصح به الأطباء، فهذا العقاب يزيد من رغبة الطفل في أن يكون اجتماعيًا ويجعله أكثر بحثًا عن أصدقاء جدد، كما ينمي هذا العقاب من مهارات الطفل في التواصل، اختاري هذا العقاب لطفلك عندما يخطئ ولاحظي تصرفاته ولا تنسي أن تختاري الوقت المناسب لتقبل اعتذاره.

التفكير فيما قام به
يمكنك أن تقومي بأمر طفلك بالتوجه إلى غرفته وإغلاق الباب على نفسه ويفكر فيما قام به جيدًا حتى لا يقوم بتكرار هذه العمليه في مرات أخرى، ويصلح هذا العقاب للأطفال الكبار في السن وعليكِ عدم تجريبه على الأطفال الصغار.

الحرمان من الأنشطة
من منا لا يتذكر التهديد بالحرمان من ممارسة هواية ركوب الدراجات الهوائية إذا لم نذاكر، كذلك الأمر بالنسبة لأطفالك قومي بتهديد طفلك بحرمانه من قيامه بالنشاط الذي يفضله، أو قومي بحرمانه فعلًا إذا قام بخطئ ما يستحق ذلك العقاب حتى لا يقوم بتكرار هذا الخطئ.

النوم المبكر
يمكنك الاستفادة من عقوبة نوم الطفل المبكر في حالة احتياجك للنوم مبكرًا أو القيام بأحد مهام المنزل، قومي بإرغام طفلك على التوجه إلى سريره في حالة وقوعه في خطئ ما وسيكون هذا العقاب قاس بالنسبة له في أيام الأجازة المدرسية لذلك لا تقومي بعقابه بالنوم إلا في حالات وقوعه في خطئ كبير.

المذاكرة
قومي بتهديد طفلك بزيادة عدد ساعات المذاكرة اليومية وحرمانه من مشاهدة أفلام الكرتون في حالة قيامه بأحدى الأخطاء الكبيرة.