ظهور بطن الحامل

أنتِ

لها

عادة ما تتوقع المرأة الحامل أن يظهر بطنها بشكل سريع وواضح خلال الأشهر الأولى من الحمل، لذلك قد نجد معظم الأمهات الحوامل يتساءلن متى سوف يظهر الحمل بشكل واضح حيث يكون هذا الأمر مهم جداً لديهن من دافع شغف انتظار شيء شديد لم يكن موجود من قبل.
التقت “سيدتي نت” باستشاري جراحة النساء والولادة ومناظير وأورام نسائية بالعيادة الأولى اتوال بجده “نايل احمد حلمي” ليحدثنا متى يظهر بطن الحامل.

أوضح “حلمي” أن الحمل يختلف من سيدة لأخرى وفقاً لطولها ووزنها وقال “يجب أن تدرك كل سيدة أن حملها يختلف عن الأخرى، وأن المرأة البدينة والقصيرة تختلف عن ذات القوام الطويل والنحيف، غير أن حجم البطن لا يعني مدى صحة الجنين وسلامته ووزنه عدا عن ذلك فبطن البكرية يختلف عن الحمل الثاني والثالث”.
• العوامل التي تؤثر على ظهور بطن الحامل:
1. زيادة الوزن وقوة عضلات البطن:
تظهر بطن المرأة الحامل أسرع لدى السيدة البدينة أو قصيرة القامة من الحامل النحيفة أو طويلة القامة وذلك يعود بشكل أساسي لقوة عضلات البطن ووزن الأم فتعد زيادة الوزن خلال الحمل من العوامل التي تؤثر على كبر بطن الحامل.
2. البطن الأول يختلف عن البطن الثاني والثالث:
في الحمل الثاني أو الثالث للسيدة ستكبر بطنها ويظهر عليها الحمل أسرع من الحمل الأول لأن عضلات البطن والرحم قد اعتادت على الأمر.
3. ممارسة الرياضة وتمارين اليوغا:
السيدة الرياضية قد يتأخر ظهور وكبر حجم بطنها مقارنة بالسيدات التي لا تمارس الرياضة.
• متى يظهر بطن الحامل خلال الحمل الأول؟
بالنسبة للحمل الأول فغالباً يبدأ البطن بالظهور بحجم صغير من منتصف الشهر الرابع، ومع حلول الشهر الخامس للحمل تبدأ المرحلة الانتقالية والأكثر أهمية، إذ تبدأ ملامح الحمل المتمثلة في كبر حجم البطن وزيادة الوزن في الظهور وبالتالي فقد أوضحت بعض الدراسات أن وزن المرأة يزيد في المرحلة الثانية من الحمل بما يقارب النصف كيلو أسبوعياً ويعود ذلك لحجم الطفل والتضخم الحاصل به واكتسابه الوزن اللازم ليستطيع مواجهة هذه الدنيا بعد انتهاء آخر شهر من الحمل وبكائه لأول مرة خارج رحم الأم.
• متى يظهر بطن الحامل بتوأم؟
يبدأ ظهور بطن الحامل بتوأم بشكل أوضح في نهاية الشهر الثالث من الحمل حيث ينمو التوأم بوتيرة سريعة جداً خلال هذا الشهر وتبدأ ملامح الحمل المتمثلة في كبر حجم البطن وزيادة الوزن بالظهور.