لماذا يعد تنميل اليد اليسرى مؤشرًا لأمراض خطيرة؟

أنتِ

لها

يحدث التّنميل نتيجةً لتعرّض الأعصاب للتّهيج أو الضّغط أو التّلف. والآتي بعض الحالات التي قد تُؤدّي إلى الإصابة بتنميل أصابع اليد:

*اعتلال الأعصاب السكري: هناك حالة تترافق مع مرض السُكريّ في كثير من الأحيان تُعرَف باسم اعتلال الأعصاب السُكريّ. تُصيب هذه الحالة اليدين والقدمين، غير أنّها عادةً ما تبدأ بالقدمين.

* مُتلازمة النّفق الرسغيّ: تتسبّب مُتلازمة النّفق الرسغيّ بتنميل أصابع الإبهام والسبّابة والوُسطى نتيجةً لتعرّض العصب الذي يمدّ اليد بالإحساس إلى الانسداد أو الانحباس.

* مرض رينو: يُسبّب مرض رينو التّنميل في أصابع اليد نتيجةً لتأثيره السلبيّ على الدّورة الدمويّة؛ فهو يُؤدّي إلى تقلّصات في شرايين الأصابع، أي يجعلها تنغلق وتفتح بسرعة.

* الانحصار العصبيّ الزنديّ: يؤثّر هذا المرض على العصب الزنديّ باتّجاه الخنصر من اليد، حيث يُؤدّي ذلك في مُعظم الأحيان إلى التّنميل في إصبعيّ البنصر والخنصر.

* اعتلال الجذور الرقبيّة: تُسبّب هذه الحالة تنميلاً مُشابهاً لذلك النّاجم عن مُتلازمة النّفق الرسغيّ، ويحدث ذلك نتيجةً لتعرّض العصب الذي يخرج من العنق إلى الضّغط.

* التهاب المفاصل الروماتويديّ: يُؤدّي هذا الاضطراب المناعيّ الذاتيّ إلى أعراض عدّة في المفاصل، منها الألم والانتفاخ، كما يُؤدّي إلى تنميل اليدين.

* عضّة الصّقيع: تُعدّ عضّة الصّقيع حالةً غير بسيطة، غير أنّه من المُمكن علاجها. تحدث هذه الحالة عند التّواجد في أماكن درجات حرارتها مُنخفضة بشدّة لدرجة التجمّد دون تغطية عضو ما من الجسم بشكل كافٍ. أمّا أعراضها فتختلف بناءً على شدّتها ودرجتها؛ فالعضّة البسيطة تُؤثّر فقط على الطّبقة الخارجيّة من الجلد وتُسبّب تغيُّراً في لونه، إذ يُصبح شديد البياض أو مائلاً إلى الصّفار، وهذه الدّرجة تُسبّب التّنميل. أمّا إذا كانت الدّرجات أكثر شدّةً فعندها قد تظهر نفطات مليئة بالسّوائل أو الدّم، أو يُصبح لون المنطقة مائلاً إلى السّواد.

* أسباب أخرى: هناك أسباب أخرى غير شائعة لتنميل أصابع اليد، منها ما يأتي:

-اضطراب استخدام الكحول.

– كسور المِعصم أو اليد.

– فيروس نقص المناعة البشريّ.

-مرض الإيدز.

-الأعراض الجانبيّة لبعض الأدوية، منها العلاج الكيماويّ للسّرطان.

-عوز فيتامين ب 12.

-التصلّب اللُويحيّ المُتعددّ.

– السّكتة الدماغيّة.

– الدّاء النشوانيّ.

-الأكياس المائيّة على المفاصل.

– مُتلازمةُ غيَّان باريه.

– مُتلازمة شوغرن.

-مرض الزُهْرِيّ.

-الجُذام.

متابعة ورصد : رؤى عطا

المصدر : حياة